في تصنيف معلومات عامة بواسطة

ما حكم السجدة في القرآن

هل السجدة في القران واجبة سجود التلاوة من السنة ، وهي سجود معروفة في القرآن الكريم ، وخمس عشرة سجدة في القرآن ، أولها في آخر الأعراف ، وآخرها في سورة (اقرأ ) في نهايته. . ومن الأفضل له أن يكبر التكبير في البداية فقط ، ثم يسجد ويقول في السجود مثل ما يقوله في سجود الصلاة: سبحان ربي الأعلى ، سبحان ربي الأعلى ، يصلي بسهولة ، وهناك ليس استسلام أو تكبير ثاني ، هذا هو المختار ، هذا على الأرجح.
وإذا صلى في الصلاة أثناء الصلاة ، يشرع له أن يسجد ، صلاة مفتوحة: مثل المغرب والعشاء والفجر والجمعة ، يسجد له قبله ، والسجود خلفه إذا كان له إمام يسجد له إذا سجد ، ولكن بسرية - وهو إمام - لا يشرع له بالسجود ؛ لأنه قد يربك الناس ، في سرية إذا قرأها في القراءة السرية: مثل الظهر والعصر ، والثالث من المغرب ، والثالث والرابع من العشاء ، فمن الأفضل عدم السجود ؛ لئلا يخلط بين الناس إلا إذا صلى وحده ؛ لا حرج ، مثل من صلى النافلة ، أو فاتتها صلاة الفريضة ، وصلى وحده ، فلا حرج في السجود ؛ لا تشويش.
في الصلاة ينشأ في كل تخفيض ورفع ، إذا سجد يكبر وإذا رفعه يكبر لأن النبي ﷺ كان يتضخم في كل الدنيا وأعلى ، وسجود التلاوة متضمن فيه ، سنة إلزامية. لأنه ثبت منه في الصحيحين أنه قرأ زيد بن ثابت سورة النجم ولم يسجد له صلى الله عليه وسلم. وهذا يدل على أنها ليست واجبة ، وقال عمر عمر بن الخطاب وقال: "إن الله لم يفرض السجود إلا عندما أردنا". يعني: من أراد أن يسجد ، ومن أراد ألا يسجد ، فهي سنة واجبة. نعم.

هل يجب أن تكون على طهارة في سجود التلاوة

وأشار أمين الفتوى إلى وجوب سجود التلاوة حتى يقوم بعض الفقهاء بتطهير أنفسهم من الحدث والخبث في الجسد والثوب والمكان. لأن سجود التلاوة صلاة ، أو جزء من الصلاة ، أو في معنى الصلاة ، فإنه يلزم لصحته النقاء المطلوب لصحة الصلاة ، وكذلك استقبال القبلة و تغطية العورة ، وأن سجود التلاوة يجب أن يكون هو نفسه بين تكبيرين ، ويجب على الإمام أن يتبع إمامه في القيام به وتركه ، ولا سجود صحيح تلاوة إلا إذا استوفيت هذه الشروط ، مع العلم أن هناك سجودًا آخر رأي لا يلزم فيه الوضوء ، بحسب صدى البلد.

وتابع: يستحب المسلم أن يقول في سجده ما رواه السيدة عائشة رضي الله عنه: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم في سجود القرآن: وجها لمن خلق وبناء السمع وبصره بحوله وقوته »رواه الترمذي ، وقال: يا اكتب عندي أجر لك ، واجعله لي بمكافأة ، ضع زرًا عليه بالنسبة لي ، وأقبله مني كما قبلته من خادمك داود عليه السلام ، لأنه جيد.

وذكر أنه قد يقول في سجود التلاوة ما يقوله في سجود صلاة التسبيح والدعاء ، ولا حرج عليه وفق الشريعة.

سجدة التلاوة واجبة؟

قال د. مجدي عاشور المستشار العلمي لمفتي الجمهورية المصرية أن سجود التلاوة سنة وتقارب وطاعة المختار صلى الله عليه وسلم. ليس له حكم في أصح إفادة العلماء.

وأضاف عاشور ، في إجابته على السؤال (هل سجود التلاوة واجبة؟) ، أن سجود التلاوة مستحب وليس واجبا ، حتى لو لم يسجد عند قراءة القرآن فلا شيء عليه ، فمن الممكن أن يسجد في آخر قراءة للقرآن جميع السجود ولا شيء عليه ، وهو مبني على المفتي فيه ، في دار الافتتاح ، أن له نفس شروط الصلاة. نستقبل القبلة ونتوضأ.

وأشار إلى أن هناك 15 مكاناً لسجود التلاوة في القرآن الكريم ، وسجود التلاوة ليس إلزامياً إلا أنه مرغوب ، فمن تلاه ووجد سجود التلاوة ولم السجود ، فلا يلزمه شيء ، ومن أراد أن يسجد ، فهناك شروط لسجود الصلاة كشرط لصحة الصلاة ، أي أن يكون الإنسان على الوضوء والمكان الذي فيه السجود طاهر وملابسه و الجسد نقي ومقدر ، ويقال في السجود فسبحان ربي العلي.

1 إجابة

بواسطة
 
أفضل إجابة
هل السجدة في القران واجبة
مرحبًا بك في منصة سؤال وجواب ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...